31 مايو 2010

هاملت | بوريس باسترناك

Boris_Pasternak2
همَدَ الدويُّ .
خرجتُ إلى المنصة .
مستنداً إلى قائمة الباب ،
رحت التقط بعيداً في الصدى ،
ما سوف يحدث في عصري .
عتمةُ الليلِّ مصوَّبةٌ عليَّ
بقوةِ ألفِ مكبّرٍ في المحور .
إذا كان بإمكانك ، Avva Otche ،

30 مايو 2010

مختارات شعرية | يوسف الخال

يوسف الخال
أنا حرٌّ، يا ربُّ،
حرٌّ: لِيَ العتمةُ
مسرًى،
وملعبُ الشَّمسِ مغنى.
أتملَّى وَجْهَ الحقيقة،

جمـاليّة الإثـم | والاس ستيفنز / Wallace Stevens

 والاس ستيفنز / Wallace Stevens

-1-
كان في نابولي يكتبُ رسائلَ للوطن
ويقراُ ، بين رسالةٍ وأخرى ، فقرات عن الجلال
وكان فيزوفيوسُ قد أنّ شهراً بطولِـه
كان ممتعاً أن يجلس المرء هناك
ووميضُ البروقِ العكيكُ يشلحُ ، إذْ يخفقُ ظِلالاً في زوايا القدح
واستطاع أن يصفَ هولَ الصوتِ لأن الصوتَ كان عتيقاً
حاولَ أن يستعيدَ اللعبارات : الألمُ المسموع في الظهيرة
الألمُ المعذِّبُ ذاته ، الألمُ الذي يقتل الألمَ على شفا الألم
ارتعش البركانُ في أثير آخر ، كما يرتعشُ الجسمُ عند انتهاء الحياة
كان وقتُ الغداء قد اقترب
الألمُ شيءٌ بشريّ
كان في المقهى الرائقِ الجوِّ وورود
وضّح كتابهُ حقيقةَ الكارثه
لولانا نحنُ ، لأفنى فيزوفيوسُ بنار حاميةٍ أقاصيَ الارض وما عرفَ ألماً
"بغضِّ النظر عن الديوك التي توقظنا بصياحها لنموت "
هذا جانب من الجلال نَنفرُ منه
ومع هذا ، لولانا نحن ، لما شعر الماضي بجملته بشيء عندما حاقه الدمار
-2-
في بلد ينمو السِنطُ فيه ، استلقى على شرفته ليلاً
صارت الأغاريدُ غامضةً جداًّ ، بعيدةً جداًّ ، أشبهَ شيءٍ بنبراتِ الرقادِ المضطرب
أشبهَ شيءٍبالمقاطعِ التي ستصوغ ذاتها ، فيما بعدُ ، وتحملُ انباءَ يأسه
وتعبّرُ عمّا لم تحققهُ تماماً التأمّلاتُ قطّ
طلعَ القمرُ كأنّه قد تملّص من تأملاته ، تجنّبَ عقلَه
كان جزءاً من تفوُّقٍ أبداً فوقه
كان القمرُ بمعزل على الدوام عنه ، عُزلة الليل عنه
مسّه الظلُّ
أو بدا فحسبُ أنه مسّه وهو يتفوّهُ بشبه مزنيّةٍ وجدَها في الفضاء :
إنّه الألمُ الذي لايعبأ بالسماء
على الرغمِ من صفرة السنط
الذي مايزالُ في الليل النّدي
إنهُ لا يعتبرُ هذه الحريـّة
هذا التفوّق
وفي هلوَسِته لا يرى قطُّ أن مايرفضُه يخلّصهُ في النهاية

مقدّمة أوراق العشب | والت ويتمان

والت ويتمان
الأرض والبحر، الحيوانات والأسماك والطيور، السماء وأجرامها، الغابات والجبال والأنهار. هذه كلّها ليست مواضيع قليلة الشأن... ولكن الناس يتوقعون من الشاعر أن يكشف أكثر جمالاً ووقاراً مما هو مقرون دائماً بالأشياء الحقيقية الصمّاء... إنّهم ينتظرون منه أن يكشف الطريق بين الواقع وبين النفس. الرجال والنساء مدركون للجمال خير إدراك...إدراكاً ربّما لا يقلّ عن إدراكه هو له.

29 مايو 2010

اسمعوا وقصائد أخرى | فلاديمير مايكوفيسكي

rodchenko_mayakovsky_seated
من قصيدة "اليوبيل "
الكسندر سيرغييفيتش(1)،
اسمح لي أن أقدم نفسي .
مايكوفسكي .
هات يدك !

أيها القلب المجنون لا تدق عالياً | فلاديمير مايكوفيسكي

mayakovsky
الحجرة فصل من جحيم "كروشونيك".
والهواء
تأكله دخان السجاير.
ليلى الحبيبة!
بدلا من رسالة
أتذكرين -

الفــارسُ المطعونُ بِحِـرابِ الأهْــل | محمد جبر الحربي


لا تحزني ياحرةً عربيّةً ملكتْ زِمامَ منيّتي
فلقد ذكرتكِ والرماحُ نواهِلٌ
مني ِ وبيض الهندِ تقطر من دمي
فوددتُ تقبيلَ السيوفِ لأنها
لمعتْ..
ولم يحضرْ أحدْ..

الطين (مقتطفات من الرواية) - عبده خال

الروائي والقاص السعودي عبده خال

من فصل "أحداثٌ ضبابية" الطين
"حواجزُ و أشكال هندسية تضيقُ و تتّسع و نحن أسرى تلك الأشكال. من منا يعرف سر هذا الشهيق والزفير؟ هذا الهواء الذي يمنحنا الحركة، و الأحلامَ، و الجبروت، فإذا ركد في دواخلنا غدونا كأواني الفخّار المهشّمة.
نحنُ نعيشُ في نقطة الغياب، نُمنعُ من زيارة الماضي بحاجز الماضي،
ولا نقدرُ على تخطّي الأيام لرؤية المستقبل. حتى اللحظة المعيشة تمنعك من معرفة خبر علق هناك، تمنعك من معرفة الأحداث التي تجاورك في حيك أو مدينتك أو قريتك. تمنعك بحاجز المكان. نحن نقومُ طوال حياتنا بحركةٍ واحدة: السّير للأمام و كأننا علبٌ في مصنع كبير وُضعت في دورها، تُعبّأ، و تُختم، و تسيرُ آلياً،

28 مايو 2010

ماذا سأفعل | صمويل بيكيت

ماذا سأفعل
من دون هذا العالم الذى بلا وجه،
غافل غير مبال
حيث ثمة نهايات ولكن ثمة برهة حيث كل برهة
تـُراق في الفراغ في جهالة أن تكون
بلا هذه الموجة حيث نهاية المطاف

أنا الذي | سركون بولص

joanmiro1
أنا الذي
لا نأمةٌ.
هل مات من كانوا هنا؟
لا كلمةٌ
تَرِدُ اللسان -
الانتظارُ أم الهجوم؟

يومٌ خريفيٌّ (قصيدة) - راينر ماريا ريلكه

راينر ماريا ريلكه
الوقتُ حانَ، يا رب.
كم الصيفُ كان عظيمـًا

رسالته الأخيرة | فينست فان كوخ

477px-VanGogh_1887_Selbstbildnis 
عزيزي ثيو:
إلى أين تمضي الحياة بي؟ ما الذي يصنعه العقل بنا؟ أنه يفقد الأشياء بهجتها ويقودنا نحو الكآبة...
أنني أتعفن مللاً لولا ريشتي وألواني هذه، أعيد بها خلق الأشياء من جديد.. كل الأشياء تغدو باردة وباهتة بعدما يطؤها الزمن.. ماذا أصنع؟ أريد أن أبتكر خطوطاً وألواناً جديدة، غير تلك التي يتعثر بصرنا بها كل يوم.

نزعة الأنسنة | جين فلاكس


من كتابه الشهير (نظرية المساواة مابعد الحداثة وعلاقة الأجناس) 1990
مقدمات أساسية
1- هنالك ذات ثابتة متماسكة، ويمكن التعرّف عليها. وهذه الذات واعية، عاقلة، ومستقلّة، وكونيّة، –
وما من ظروف ماديّة أو اختلافات تؤثّر بشكل ملموس على كيفية عمل هذه الذات.
2- هذه الذات تعرف نفسَها والعالمَ من حولها من خلال العقل، أو العقلانيّة المتموضعة كأسمى شكلٍ من العمل الذهني، والشّكل الموضوعي الوحيد.
3- إنّ نمط المعرفة الذي تُنتجه الذات العاقلة الموضوعية هو "علم" وبإمكانه تقديم حقائق كونيّة عن العالم، بغضّ النّظر عن الوضع الفردي للعارف.
4-المعرفة الناجمة عن العلم هي "حقيقة" أبديّة.
5- المعرفة/الحقيقة التي يُنتجها العلمُ (من طرف الذات العاقلة الموضوعية العارفة) ستقودُ دومًا باتّجاه التقدّم والكمال. وكلّ المؤسسات والممارسات الإنسانية يُمكن أنْ تُحلّل بالعلم (العقل/الموضوعية) وتُطوَّر.
6-العقل هو الحكَمُ النهائي لما هو حقيقي، وبالتالي لما هو صواب، وما هو خيّر (ما هو شرعيّ وأخلاقي)، والحريّة تتكوّن من طاعة القوانين التي تُطابق المعرفة التي يتمّ التوصّل إليها بالعقل.
7- وفي عالم يحكُمه العقلُ، سيكون الحقيقيُّ دومًا مُطابقًا للخير والصواب (والجميل)؛ ولا يُمكن أنْ يكون هنالك تناقض بين ما هو حقيقي وما هو صواب.
8- بالتالي يقف العلمُ كنموذجٍ لأيّ وكلّ أشكال المعرفة المفيدة اجتماعيّاً. فالعلمُ محايدٌ وموضوعيٌّ، و العُلماء، وخاصة هؤلاء الذين يُنتجون معرفة علميّة من خلال قُدراتهم العقليّة غير المتحيّزة، عليهم أنْ يكونوا أحرارًا في اتّباع قوانين العقل (والمنطق)، وأنْ لا تكون لهم دوافع أخرى (مثل المال والسّلطة).
9- يجب على اللّغة أو أسلوب التعبير المستخدمِ في إنتاج المعرفة ونشرها، أنْ تكون عاقلة أيضا (سليمة ومنطقية). لكي تكون سليمة ومنطقية وعاقلة على اللّغة أنْ تكون شفّافة، وأنْ تعمل فقط لتمثّل العالم الواقعي/المدرَك بالحواس الذي يراه العقل المفكِّر و يجب أنْ تكون هنالك علاقة موضوعيّة
وثيقة بين الأشياء المُدركة والألفاظ المستقدمة لتسميتها (بين الدالّ والمدلول).

* جين فلاكس ناقد ومفكر أمريكي معاصر
** Jane Flax, “Postmodernism and Gender Relations in Feminist Theory” in Linda J. Nicholson, ed., Feminism/Postmodernism, Routledge, 1990

المرثية الأولى (مراثي دوينو العشر) - راينر ماريا ريلكه


لو صرختُ، مَـنْ مِـنْ تَـراتُب الملائكة سيسمعني؟
وحتّى لو أخذَني أحدُهم فَجأةً إلى قلبه:
سأفنى من وجـوده الأقوى. لأنَّ الجمالَ لا شيءَ
سوى مُستَهَـلِّ الرّعبِ الذي لا نزالُ بالكاد نُطـيقُـه،

بساتين (قصائد) - راينر ماريا ريلكه


كم من مسارة غريبة
همسنا بها للأزهار
حتى يقول لنا هذا الميزان
المرهف وزن حماستنا
النجوم كلها آسفة
لأننا نجمعها بأحزاننا

رسالة الى شاعر شاب - راينر ماريا ريلكه

لقد كان لك كثير من الأحزان العظيمة التي انقضت
وها أنت تقول إن هذا الطابع العابر، هو ما صعب عليك احتماله لقسوته.
وأنا أدعوك الى أن تفكر جيدا: ألم تخترقك هذه الأحزان في الصميم؟

على الشرفة | بول فيرلين

كلتا الاثنتين كانتا تشاهدا اختفاء السنونوات
الأولى شاحبة بشعر فاحم ، و الأخرى شقراء
ووردة، وقمصان حمامهم الخفيفة لعجوز شقراء
بلبسٍ تلوَّتا، كغمامتين، حول نفسيهما.

رسالة الرائي | أرثو رامبو - Arthur Rimbaud (الشعر الفرنسي الحديث)


"..فليس ذنب النحاس، إذا استيقظ بوقاً. وهذا واضح لديّ: أنا أشهد تفتّح فكري: أرقبه، أصغي إليه: وما إن يمسّ قوسي الوتر، حتّى تهتز السمفونيّة في الأعماق، أو تثب وثباً على المسرح.

دولاب يدور داخل رأسك - (فلسفة أخلاقية) روزا لوكسمبورغ

روزا لكسمبورغ (بالإنجليزية: Rosa Luxemburg)

مؤسسات اقتصادية اجتماعية –الحق الخاص والعام- القوى الطبيعية- متشابهة ومتماثلة- إحصاء- جامد- متحرك- قانون متوسط- تطور سببي- أحكام قيمة أخلاقية تاريخية... إن الإنسان العادي الفرد بين البشر الفانين، سيشعر بعد قراءة هذا كله كما لو أن دولاب طاحون يدور داخل رأسه.

بربريّ | أرثو رامبو - Arthur Rimbaud (الشعر الفرنسي الحديث)


بعدَ الأيّام، الفُصولِ، الكائناتِ، والأقطارِ بوقتٍ طويل، رايةٌ من اللحم الدامي على حرير البحارِ والورود القطبيّة (إنّها غير موجودة).

أفول الأصنام (مقتطفات) - فريدريك نيتشه

-1-
ستسألونني عن كل ما يتعلق بالمزاج لدى الفلاسفة؟...مثلا، غياب الحس التاريخي عندهم، حقدهم على فكرة الصيرورة، على "فرعونيتهم"- يعتقدون أنهم يشرفون قضية ما بعزلها من جانبها التاريخي،باعتبار" قربها الخالد" ،- عندما يحنطونها.

وَسواس المُماثلَة | ستيفان مالارميه

أمِنْ كلماتٍ غير معلومة غنّت على شفتيك، أوصالٌ منبوذة لجملة عبثيّة؟ خرجت من شقّتي بإحساس حقيقي وكأنني جَناحٌ مسترسلٌ وخفيفٌ، منسرحاً فوق أوتار آلة، يحلُّ محلّه صوتٌ ناطقٌ لكلمات بنبرة هبوطيّة: "الماقَبْلُ الأخيرة"

أناشيد مالدورو (مختارات) - لوتريامون Lautréamont

" أتمنى من الرب أن يحول القارئ إلى وحش أثناء قراءة هذا الكتاب، وأن يهتدي إلى طريقه وسط المستنقعات والسبل الموحشة دون أن يضل سبيله.
لأنه إذا لم يبادر إلى القراءة بتوتر روحي فالروائح التي تفوح من هذا الكتاب سوف تمتص روحه كما يمتص السكر الماء.أن قراءة كل من هب ودب لهذه الصفحات، سوف لن تكون فاتحة خير.القليل سوف يكون بإمكانهم تذوق هذه الثمرة المرة دون أن يتعرضوا للأذى.."

27 مايو 2010

هي المغارة، أنا القاتل | سعد الدوسري

1
أنجو من نشارة الكابوس التي كانت تتساقط من نجمة تهدّم مدارها.
أزحف بفراشي الى ظل نجمة أخرى، فتجفلُ ثم تنضم الى نار نيزك يهوي على تراتيلي.
أردّد فاتحة الدماثة، كي ينكوي الزلزال في زعقته.

الشاعر خادم الكلمات - أوكتافيو باث (النقد الحديث)

تعتمد القصيدة على اللغة الاجتماعية أو المشتركة، ولكن كيف يتمّ العبور وماذا يحصل للكلمات عندما تغادر نطاق التبادلات الاجتماعية لتصبح كلمات القصيدة؟ الفلاسفة، والخطباء، والادباء يختارون كلماتهم. الاولون بحسب معانيها؛ والآخرون طبقاً لفاعليتها الاخلاقية والسيكولوجية أو الادبية. أما الشاعر فلا يختار كلماته. عندما نقول إن شاعراً ما يبحث عن لغته، فلا يعني ذلك أنه يسرع الى المكتبات أو الاماكن العامة بحثاً عن صيغ قديمة أو جديدة.

الباطروس - شارل بودلير (قصيدة)

شارل بودلير /  Charles Baudelaire
لكي يزجون أوقات فراغهم يتلهى رجال البحر
بطيور الباطروس تلك المخلوقات البحرية الضخمة
المرافقة الكسولة لجوابي البحار
حينما تشق سفنهم عباب البحر وأجاج الملح...
وما أن تحط قدميها على سطح سفينة
حتى تجر ملوك للآفاق هذى
في رعونة تدعو للرثاء...
أجنحتها الضخمة البيضاء...
كما تنجر المجاذيف على جانبي قارب.


ياله من أخرق وضعيف هذا المسافر المجنح ...
لقد كان قبل وقت وجيز يكسوه البهاء...
وهو الآن قبيح ومثير للضحك وللرثاء.
أحدهم يمعن في مضايقته بمداعباته السخيفة المؤذية...
والآخر يومىء إليه ويتبعه هازئا من عجزه المهيض...
إن الشاعر شبيه بأمير الآفاق هذا...
يرتاد العواصف ويهزأ من نبل الصياد ...

الملاح المحنك - شارل بودلير (قصيدة)

شارل بودلير /  Charles Baudelaire
يا موت !.. أيها الملاح المحنك ،
الموكل بسفر الأرواح ،
آن الأوان فأرفع المراسي،
وهيئ لنا الرحيل
مللنا المقام هنا – يا موت! ..
فعجل الرواح
وإن يكن –أيها الملاح!–
قد أدلهم
أمامك البحر والسماء

26 مايو 2010

كلمات | جبران خليل جبران




"ليت لي ألف عين ترى كل ما يعرضه علي الوجود منن عجائبه وطرائفه ، وليتني أبقى تائقا الى مرأى ماخفي عني من أسراره ومكنوناته .. "

نهاية الحداثة - عبدالله محمد الغذّامي

عبدالله الغذّامي

إن الذي انتهى فعليا و عمليا هو الصراع العلني المركز ضد الحداثة كمصطلح و كميدان وحيد للصراع والنقاش، ثم إن الذي انتعى فعليا أيضا هو بعض الأسماء التي كانت متوهجة في الثمانينات وتراجعت بعد ذلك وانطفأت.
غير أن الحداثة ظلت تتفاعل بطرق و أساليب تنوعت و تعددت على صور كثيرة سنعرض لأهمها في عناوين مقتضبة، وهي كالتالي:
1- كان التصور العام في بداية الثمانينات يركز على الحداثة الشعرية ويكاد يحصرها في ذلك، ثم جاء تطور نوعي وجذري في منتصف الثمانينات نقل هذا التصور ليتركز على النظرية النقدية، واشتعلت نيران الصراع حول ذلك، وظلت على مدى عقد كامل. وهذا هو تاريخ الصراع وخلاصته في تلك الفترة. وكتابي هذا يحكي حكاية هذا الصراع.

معجمٌ مصغّر لهن (قصيد ة) - أدونيس

 أبدأت حياتها ناراً مفردة
ولن يكون لرمادها شبيه
ب
حبها، صيغة ماضية
لا تحاور إلاّ المستقبل.
ت
ارتجف الضوء حول جدران بيتها
حين التطم بأطرافي:
حقاً،
ليست الروح هي التي تتذكّر،
بل الجسد.
ث
حبٌّ –
صدرٌ مفتوح،
لكن للصدر صوت كأنَّه
لهجةٌ بائدة.
ج
حبٌّ –
عبودية تنسكبُ حرّة
من أباريق أبديّة.

25 مايو 2010

سِجّيل 1999 (قصيدة) - أدونيس

4
لستُ جلجماش و لا يوليس.
لاذاهِبٌ و لا عائد.
ومن أين لي أن اكون نبيّاً؟
أنا الصخرةُ، و عليها يُبنى المنفى.
زمَني يُفكّرُ كالماء، و يدي تَعمل كالغبار
في أبَدٍ
تؤلّفُ ريحُه معجماً للرمل لم يكتمل بعد.
و لا قوَّة لي،
غير هذا الضّوء الذي يهبطُ عليّ من مجرّاتِه.
ان اصنعَ من السنابل كِتاباً
أضع رأسي الى جانبه.
أسعَدَني، مَرّةً،
أن أكون محراثاً
أصلُ سَكَّته بآذانِ النُّجوم،
أن أرفعَ سروالي رايةً للحلُم،
الآن،
أينَما توجّهت
أرى نفسي في المدينةِ – إيّاها،
ترتطمُ عيناي بالطّلاسم،
ترتطمُ قدَماي،

أفصحي، أنت أيتها الجمجمة (قصيدة) - أدونيس

تحية للموت الفلسطيني

شَحْمُ هذي السّماءِ كثيفٌ، وأزرارُها
تتفكّكُ في غابةٍ مِن شظايا.
أذرعٌ يتخاصمُ فُولاذُها وَإسمنتُها،
والعناصِرُ مخبولة تتخبّطُ ـ ما هَذهِ اللغةُ المُبهمهْ!
أفصحي أنتِ، يا هذهِ الجُمجمهْ.
شاشة لقياس التوحش عندَ الملائكِ، بَعدَ
السقوطِ إلي عالَم يدبُ علي بطنِهِ.
لازوردُ السماءِ وطينُ البَشرْ
مَسرَحٌ لهباءِ الصورْ .
للغُبارِ الذي سنسميهِ ضوءا وللصورةِ الآدميّهْ
لَبستْ أنجمُ اللهِ في ليلها البَدويّ
سَراويلَ أعراسِها :
عَضَلُ الأرضِ مُستنفرٌ
والغرائزُ في نشوَةٍ كوكبية.
** ** **
نصفُ ثَورٍ ونصفُ حِصانٍ
يَرضعانِ معًا ثَدي تُفاحةٍ
ـ (ربما ذكّرت بعضَهم
بغواية حوّاء) ـ حواءُ مُذاكَ في رِحْلةٍ
لم تعدْ بعد منها. سياجٌ
قَفزَ العَصْرُ مِن فوقهِ. يتحدّثُ مع نفسهِ
مع قبائِلَ ـ كُل تُسمي
نفَسها بَيضَة. وكلّ
تَنْتَمي، كلّ يومٍ، إلي حُفرةٍ، ـ
حُفْرَة تَتَنَزّلُ فيها
جُثَثُ المارقينْ،
حُفْرةُ السّائلينْ ـ

24 مايو 2010

مُـدنُ العُـزْلة | شريف بقنه (القصيدة)

شريف بقنه | Sherif Bugnah
1
مُوسيقى تغسلُني في الّليل..
كائناً كونياً..
كلّ يَوْم عنده
.. عالمٌ بأكمَلِه،
أولُدُ في أوّلِـه
وأموتُ عند ساعة الصّفر.
أرمي برباطِ
عربَتي إلى النُجوم،
لو أكتَفي بهذِه الأرضِ
واترك ذلك الكوْن
مخذولاً
في صَدْري.
2
رأسُ هذا العالم حَرْب
وقدَميّه حَرْب
و بينهم الصابئين
مدمني البّارود.

أجمل غريق في العالم | غابرييل جارسيا ماركيز

ظنّه الأطفال لمّا رأوه ، أول مرة ، أنه سفينة من سفن الأعداء. كان مثلَ رعنٍ أسود في البحرِ يقترب منهم شيئا فشيئا. لاحظ الصبيةُ أنه لا يحمل راية ولا صاريًا فظنوا حينئذٍ أنه حوتٌ كبير، ولكن حين وصل إلى ترابِ الشاطيء وحوّلوا عنه طحالبَ السرجسِ و أليافَ المدوز و الأسماكَ التّي كانت تغطيهِ تبيّن لهم أنّه غريق.
شرعَ الصبيةُ يلعبون بتلك الجثة يوارونها في الترابِ حينًا ويخرجونها حينًا حتّى إذا مرّ عليهم رجلٌ ورأى ما يفعلون نَهَرهم وسعى إلي القريةِ ينبه أهلها بما حدث.
أحسّ الرجالُ الذين حملوا الميّتَ إلى أول بيتٍ في القرية أنه أثقل من الموتى الآخرين ، أحسّوا كأنهم يحملون جثّةَ حصانٍ وقالوا في ذات أنفسهم :

هو الحب | ابن الفارض

هوالحبُّ فاسْلَمْ بالحَشا ما الهوى سَهْلُ
فما اختــــارَهُ مُضنىً بهِ ولـهُ عَقْلُ
وعِــشْ خَـاليـاً فالحُــبُّ راحتــُهُ عَنـَاً
وأولـُـــهُ سُقـْــــــمٌ وآخــــرُه قَـتــْـلُ

عصر القلق | و. هـ. أودن


أين تكون الكلمة ، أين تدوّي
هنا في البحر، في الجُزر ، على اليابسة
في ارض المطر ، او ارض الرمل
هنا ، لا صمت يكفي اولئك الذين يسيرون

كلمات سبارتكوس الأخيرة | أمل دنقل


(مزج ثان):
مُعَلَّقٌ أنا على مشانقِ الصَّباحْ
وجبهتي - بالموتِ - مَحنيَّهْ
لأنني لم أَحْنِها.. حَيَّهْ!

من يدي يأكل الحمام | آنا أخماتوفا - Anna Akhmatova (الشعر الروسي)


كم من الأحجار رُميت عليّ!
كثيرة حدّ أنّي ما عدتُ أخافها
كثيرة حدّ أنّ حفرتي أصبحت برجا متينا،

حلم في حلم | إدغار الان بو


خذي هذه القبلة على جبينك
ولأننا سنفترق
دعيني اعترف لك بهذا

مختارات شعرية | خورخي لويس بورخيس


لو كان النوم هدنة،
استراحة بسيطة،
لماذا تشعر، حين تستيقظ فجأة،
بأنه سُرق لك ثروة؟
لماذا نكره النهوض عند الصباح؟

23 مايو 2010

مختارات من (سأم باريس) - شارل بودلير

 شارل بودلير / Charles Baudelaire
هكذا سريعا طلعت الشمس مئة مرة من قبل، مشرقة او حزينة، من هذا الحوض الهائل للبحر الذي لا تدرك شواطئه إلا بعناء، وغاصت مئة مرة متلألئة او كئيبة في حمامه المسائي الهائل، ومنذ عدة أيام، كنا نستطيع أن نتأمل الجانب الآخر من قبة السماء، وان نفك شفرة حروف الهجاء السماوية من أقاصي الأرض، وكان كل مسافر يئن ويهمهم. وكأن الاقتراب من الأرض يزيد من معاناته، وكانوا يتساءلون: متي إذن نتوقف عن النوم الذي يهزه الموج. وترهقه ريح يرتفع صريرها اعلي من غطيطنا، متي نستطيع أن نأكل من اللحم غير المملح كالعنصر الكريه الذي يحملنا؟ متى نستطيع أن نهضم في مقعد ثابت؟.
وكان منهم من يفكرون في أوطانهم ويتحسرون علي زوجاتهم الخائنات المتجهمات وعلي ذريتهم المتصايحة. كانوا جميعا يكاد يصيبهم الجنون لصورة الأرض الغانية التي اعتقد أنهم سيأكلون من عشبها بكثير من الحماسة كالبهائم.
وأخيرا ظهرت علامة لساحل. ورأينا عند اقترابنا انه كان أرضا رائعة مبهرة. كان يبدو أن موسيقي الحياة قد استحالت إلي موج هامس وان شواطئها الغنية بالخضرة من كل الأنواع، تضوع روائح منعشة من الأزهار والفاكهة لمسافة بعيدة.
وفي الحال صار الكل سعيدا وهجر مزاجه السيئ ونسيت كل المعارك. وغفرت كل الأخطاء المتبادلة، وكل المبارزات المتفق عليها محيت من الذاكرة، وتطايرت الأحقاد كالأدخنة.
وكنت انا وحدي حزينا، حزينا علي نحو غير مفهوم كنت اشبه كاهنا انتزع منه معبوده، لم اكن استطيع دون مرارة مؤلمة. ان انفصل عن هذا البحر المغوي علي نحو بالغ الوحشية عن هذا البحر المتقلب بطريقة لا نهائية تماما رغم بساطته المرغبة، والذي يبدو انه يحوي في داخله، ويمثل بألعابه، وهيئته وثوراته وابتساماته الطبائع والعذابات والمسرات لكل الارواح التي عاشت والتي تعيش والتي ستعيش!

قرينُ الوحشة | قاسم حدّاد


ليس إلا أن أضع قلبي، مثل نيزكٍ مثقوبٍ بالصدأ، تحت العجلات الضارية لتضرب في العظم، ولتكن صاعقة الليل وسادةً للمكابر.

الجمال النسوي | أندره بروتون

Female _Head_ Leonardo Da Vinci
الجمالُ النسويّ ينصهرُ ، مرةً أخرى ، في بوتقةِ الحجارة النادرة جميعاً . و هوَ لا يثيرنا و لا يملأنا حماساً و لا يجنُّ جنونه أكثر منه في تلك الهنيهة التي بمقدورنا أن نتصوّره فيها كامل التَحرُّر من الرغبة في إغواء هذا أو ذاك ،

الجدار (قصة قصيرة) - عبده خال

الروائي والقاص السعودي عبده خال
كانَ نائماً و رأى فيما يرى النائم : زنزانة ضيقة نتنة ،كان يقف فيها بصعوبة ، و المسامير تأكل من جسده ، فتهطل دماؤه سوداء ، و يصرخُ فلا يسمع لصوته من صدى ، و رأى حية رقطاء تلتفّ حول عنقه ، وتهمّ بغرس أنيابها بحبل الوريد ، وقبل أن تفعل ذلك استيقظ من نومه فزعاً ، ودفعَ غطاءه لكنّ الغطاء استحال الى جدار .
** ** ** ** **
الجدار مرّة أخرى
أحبُّ البرد بهذه العادة التي درجتُ عليها منذ الصغر حيث أغلق منافذ غرفتي و التحف بغطاء سميك ، و ارتشفُ كوباً ساخناً من الشاي بينما عيناي تركضان بين سطور إحدى الروايات ، و لم يطرأ أي تغيّر على هذه العادة سوى علبة سجائر استجلبُ منها دخاناً يُنعش هاتين الرئتين ويزيدهما ضيقاً ، و لا زلتُ أستلذُّ بهذه الجلسة مع كلِّ موسم شتاء .
كان من الممكن أن تنندثر هذه العادة مع كثير من الأحلام التي كنتُ أعيشها وتصبحُ جرحاً في الذاكرة يطيبُ لي استرجاعها بين الحين والآخر بحنين متدفّق راوياً أعماقي المُجدبة بقطرات دمع شحيح وفاء لذلك العهد القديم .
ها هو البرد يأتي في موعده قارساًيحيلُ الأشياء الى جمر بارد ليصبح لمس أي شيء مُخاطرة بفتح منافذ جسدك لإستقبال وخزات البرد الحادّة لذلك كنتُ أحرصُ دائماً على جمع عظامي بغطائي السميك وعدم لمس أي شيءٍ يجاورني ، وقد ضحك مني أحد الأصدقاء حينما اخبرته على هذه العادة عندما عاتبني :

الخيميائي | باولو كويلو

لم يكن الشاب يعرف ماكان العجوز يقصد بقوله: " أسطورة شخصية " .
- هي ماكنت دائماً تتمنى أن تفعل، فكل واحد منا يعرف ماهي أسطورته الشخصية وهو في ريعان شبابه، في هذه الفترة من الحياة، يكون كل شيء واضحاً، كل شيء ممكناً، ولا يخاف المرء من أن يحلم أو يتمنى مايحب أن يفعله في حياته. وكلما جرى الوقت، فإن قوى خفيّة تنشط لإثبات استحالة تحقيق الأسطورة الشخصية.
لم يكن لقول العجوز أي معنى بالنسبة للراعي الشاب.

المفتاح (قصيدة) - بابلو نيرودا

أضعتُ مفتاحي، قُبّعتي، رأسي! المفتاحَ القادم من دكّان "راؤول في "تيموكو". كانَ هائلاً، في الخارجِ، منسيّاً ويدلُّ علي الدّكان. مفتاح الهنود الحمر. التمستهُ من "راؤول حينَ حللتُ شمالاً، انتزعته، سرقتهُ في غمرةِ رياحٍ عاصفةٍ وضاريةٍ. وعلي صهوةِ حصانٍ حملتهُ صوبَ لونكوتشي". مذاكَ وهو يرافقني قطار الليل كعروسٍ مجللةٍ بالأبيض.

22 مايو 2010

غريب هو مقامنا هنا على الأرض | ألبرت أينشتاين

غريب هو مقامنا هنا على الأرض. كلٌّ منَّا يأتي في زيارة قصيرة، دون أن يدري لماذا، لكنه يبدو وكأنه يحدس غاية ما.

حضور موسيقى صينيّه | أحمد الملاّ

إلى ياسر الزيّات
... البارحة أفقنا علي حجارة ترنُّ، الرّمل أنبَت غابةً، اخضَرَّت فجأة فى وجهيْنا... رفعت سماء واطئة عن كاهليْن أوشكا... قواريرُ مُهْملةٌ، تقافزت لمعتها؛ ثمراً في التّدَلّي... قمامةٌ بثياب بيض وعلبٌ صدِئة، نما فراؤنا وا ستعطفت أقدامنا...

العجوزُ والبحر | ارنست همنغواي

 
" .. انّهُ عشب الخليج الأصفر ، الذي ينشرُ على وجه الماء إشعاعات فوسفوريّة في الظلام .
و راحَ العجوزُ يحدّث السمَكة :

الطَلَب | و. هـ. أودن

منهُ ينبثقُ مستقبلُ الفقراء ،
و الأحاجيّ ، و الجلاّدون ، والشرائع ،
صاحبةُ الجلالة سيّئة المزاج أو البهلولُ الأحمر الأنف الهازئ بالبهاليل .

21 مايو 2010

تجوال | عبد المنعم رمضان

المسافاتُ موغلة في القِدمْ
وأنا أتلصص
احمل بارجتي
يتقدمني شاطئانِ

مابعد اللامنتمي | كولن ولسون


" إن علينا أن نعرف، أن هناك نوع أسمى من الوجود، وأسمى من الانششغال المحض في الأشياء اليومية.ماذا تعني اللأصالة؟
الى حد ما، يقع اللوم على اللغة، فهي تهترئ، وتنشر (اللاحقيقة) ثم تسبب للإنسان نسيان الوجود الحقيقي للأشياء التي تعبر عنها، والانسان يقع في (اللأصالة) عن طريق بدعة مبتكرة خلقها بنفسه، انها المجتمع.
وهنا يرتبط تحليل (هيدجر) مع كتاب (دايفيد رايسمان) المسمّى (الحشد الوحيد) مع أن انقياد (رايسمان) غير أصيل أيضاً، إذ أن (اتجاهه الداخلي) أصيل فقط. عندما حلل هيدجر اللغة والمجتمع، جعلنا نشعر،  دون شك، بأنها كانت الانشغال القاعدي لتفكيره:
تهاوت اللغة الى الحديث اليومي، الى تجاذب أطراف الحديث، إلى الثرثرة الفارغة حول الاخرين، فاستعمال الإنسان عقله لمعرفة محتويات أخر الكتب الي صدرت، ويكون ذلك من (المراجعات)  ثم يلقي  بثقافته اللغوية في اللعبة الاجتماعية، في المجتمع. أما المحاولة الواعية، أو المناقشات الجدية للانطلاق من إطار اللغة الميتة، إلى لغة دالة، فيعتبر ذوقاً منحرفاً، وقد مرت أيام على (هيدجر) كتب فيها مقالات جادة عن كتب (ستيفن بوتر) التي تبحث في الإنسانية الواحدة.
ويمكن استعمال مقالاته هذه كتوضيحات مثالية لفكرة (الوجود غير الأصيل).
السؤال الآن: كيف يتسنى للإنسان أن يفر من (اللاأصالة) ؟.
هناك سبيلان:
على الانسان أن يعيش ملتصقاً بوجه الموت و عالماً بأنه الضرورة الأخيرة

بلا عنوان (قصيدة) - فريدريك نيتشه

(.................)
فريدريك نيتشه
ايتها الريح ، ايتها الريح الثلجية
أزيحي في طريقك ايامي الذاوية .
صبيا" وضيئا أود أن اكون

19 مايو 2010

اللامنتمي |كولن ولسون

 

" ان اللامنتمي انسان لا يستطيعُ الحياة في عالم البرجوازيين المريح المنعزل ، أو قبول ما يراهُ ويلمسهُ في الواقع .. ( انه يرى أكثر وأعمق من اللازم ) وان مايراهُ لا يعدو الفوضى .

مائة عام من العزلة | جابرييل جارسيا ماركيز | مقتطف

Gabriel Garcia Marquez

وعند هذه النقطة، نفد الصبر لمعرفة أصله وفصله، قفز أوريليانو في القراءة. من ثم، بدأت الرياح، فاترة، مستجدة البدائية، مليئة بأصوات الماضي، بتمتمة حشائش إبرة الراعي القديمة، بتنهدات الخدع السابقة للأشواق الملحاحة. لم ينكشف له لأنه في تلك اللحظة راح يكشف الإرهاصات الأولى لكينونته، في ظهر جد شهواني استسلم للدمار

الارض اليباب | تي اس ايليوت

 
  
دفن الموتى
نيسان اقسى الشهور يخرج
الليلك من الارض الموات

18 مايو 2010

منذ زمن طويل أتذوق طعم هذه القصيدة - سان جون بيرس


سان جون بيرس
منذ زمن طويل أتذوق طعم هذه القصيدة (مختارات من االقصيدة)
ترجمة: 

- 2 -
"... سأبكيكم، فهذه بيننا نعمة فائضة.
"أبكيكم من النعمة، لا من الخوف، يقول منشد النشيد الأجمل،
"من هذه اللهفة القلبية الصافية التي أجهل ينبوعها،


لماذا الحرب - سيغموند فرويد

«إن الحق والعنف يبدوان لنا اليوم كنقيضين. وعلى ذلك فإنه يمكن ان نبين بسهولة ان الواحدة منهما نشأت عن الأخرى».

باريس | جاك بريفير

باريس
جاك بريفير

في شوارع باريس/ الطفلُ يكلّم الزنجي الطويل والبدين القصير.
الطفل يكلّم الشمس/ الطفل يكلّم الأعاجيب.
الطفل يكلّم الصمت/ الطفل يكلّم الضجيج.
الطفل يكلّم البؤس/ الطفل يكلّم الرعب.

17 مايو 2010

الى القارئ - شارل بودلير (قصيدة)

شارل بودلير /  Charles Baudelaire
الحمق والضلال والإثم والشّح
تحتل نفوسنا وتجهد أجسامنا
ونحن نغذي النّدم فينا
كما يغذي المتسوّل الطفيليات التي تتغذى من دمه
آثامنا عنيدة وندمنا جبان
ونحن ندفع غالياً ثمن اعترافاتنا
ونخوض طريق الوحل مغتبطين
ونعتقد أننا بالدموع ندفع ثمن أخطائنا
وعلى وسادة الشر يهدهد الشيطان روحنا المسحورة
ويجتث من نفوسنا معدن الإرادة النفيس
ويمسك بالخيوط التي تحركنا نحو ما يُعاف
من المغريات. وفي كل يوم نهبط
لنقترب خطوة من جهنم دون تقزّز
عبر ظلمات نتنة.
وتعربد بأدمغتنا حشود الشياطين
كالملايين من الديدان المتراصّة
وعندما نستنشق الهواء يتسلل الموت إلى صدورنا
كنهر خفيّ يطلق أنّاته المجنونة
فإذا كان الاغتصاب والسم والحرائق
والخنجر لم تنسج بعد شبكة مصائرنا
برسومها المستحبة المثيرة
فلأننا وا أسفاه لم نبلغ من الجرأة ما يكفي
وبين كل الفهود والعقارب والسعادين وبنات آوى
والعقبان والأفاعي والكلاب

وَحِيٌ - أوكتافيو باث (قصيدة)

الشاعر المكسيكي أوكتافيو باث
1
ظلالُ يوم أبيض
يقابل عيني. لا أرى
شيئًا خارج الأبيض

بانتظار البرابرة | قسطنطينوس كافافيس

- ماذا ننتظرُ في ساحةِ السوقِ محتشدين؟
إنهم البرابرة مزمعون أن يقدموا اليوم.
 ولِمَ كلُّ هذا الخمول وسط مجلس الشيوخ؟

القارورة - شارل بودلير / Charles Baudelaire (قصيدة)

شارل بودلير /  Charles Baudelaire
ظلت تنام،
ألف بنات أفكار
في خدر حزين
ترتعش بهدوء
في الظلمات الكثيفة
التي تنفض جناحها وتنطلق
مموهة باللازورد،
مصقولة بالورد،
مزركشة بالذهب
ها هي الذكرى النشوى التي تختلج
في الهواء المضطرب؛ تنغلق عيناي؛
يأخذ الدوار نفسي المنهزمة ويدفعها بيدين اثنتين
عبر هوة مظلمة من الأبخرة الإنسانية العفنة،

نورتون المحترقة | تي اس ايليوت

 
eliot
1
ربما كان الزمن الحاضر والزمن الماضى
حاضرين فى مستقبل الزمن؛
فالماضى يحتوى المستقبل.
إذا كان الزمن الماضى حاضرا أبدا فلم يكن ليستعاد،

الوشم - محمد الماغوط


الآن في الساعة الثالثة من القرن العشرين حيث لا شيء يفصل جثثَ الموتى عن أحذيةِ الماره سوى الاسفلت سأتكئ في عرضِ الشارع كشيوخ البدو ولن أنهض حتى تجمع كل قضبان السجون وإضبارات المشبوهين في العالم وتوضع أمامي لألوكها كالجمل على قارعة الطريق..

أنت منذ الآن غيرك | يوميـات | محمود درويش

هل كان علينا أن نسقط من عُلُوّ شاهق، ونرى دمنا على أيدينا...
لنُدْرك أننا لسنا ملائكة.. كما كنا نظن؟

السعادة - خورخي لويس بورخيس


هذا الذي يحضن المرأة هو آدم. والمرأة هي حواء.
وكل شيء يحدث للمرة الأولى.
رأيتُ شيئا أبيض في السماء. يقولون لي أنه
القمر، لكن ما عليّ أن أفعله بهذه الكلمة، بهذه
الميثولوجيا كلها.

16 مايو 2010

التحولات | أوفيد

20084
من "العصور الأربعة"
"في هذا الزّمن،ما كان الناس الذين يتقدّمون بشكاواهم،
يرتجفون أمام قضاتهم،
بل آمنينَ جميعاً دون حماة.

مشـارف نائيـة | محمد الأشعري

الغرفةُ استعادت نفسها
بعد انتهاء الزوبعة
الباب مرَّ بيننا
هي التي نأت

ثرثرة فوق النيل (مفتطفات من الرواية) - نجيب محفوظ


" أخرج من الدرج محبرة وراح يملأ القلم ، عليه ان يعد البيان من جديد . حركة الوارد . في الحقيقة لا حركة البته ، حركة دائرية حول محور جامد ، حركة دائرية تتسلى بالعبث ، حركة دائرية ثمرتها الحتمية الدوار ،